منتديات اللجين

منتديات اللجين

منتديات علمية فكرية ثقافية فنية اجتماعية ورياضية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكتبين سيرتك الذاتية بطريقة علمية سليمة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روعة
المديرة ..~
المديرة ..~
avatar

عدد المساهمات : 359
نقاط : 928
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : لندن

مُساهمةموضوع: كيف تكتبين سيرتك الذاتية بطريقة علمية سليمة؟   الأربعاء يوليو 29, 2009 3:44 am

كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي وثيقة تكتبينها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذي الأمر بجدية كاملة من ناحية، وأن تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب الانتباه.


المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:
التفاصيل الشخصية:
الاسم الكامل، تاريخ ومكان الولادة، الجنسية، أكثر من رقم الهاتف، العنوان البريدي، رقم جواز السفر، البريد الإلكتروني.
الخبرات العلمية «البدء بالحديث إلى القديم»:
1. الدورات التدريبية بالترتيب: اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها.
2. اللغات : اللغة، درجة الإجادة «ممتاز أو جيد أو متوسط.
3. خبرات الكمبيوتر.
4. المؤهلات الدراسية: الفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة.
الخبرات العملية «البدء من الحديث إلى القديم»:
- تشمل الفترة الزمنية من .. إلى… اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعملين بها والمسمى الوظيفي ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا.
المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل:
كأن تذكري أن لديك رخصة قيادة سارية أو أنك تمتلكين سيارة ومستعدة لاستخدامها في أغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر للخارج .


لضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت الانتباه يراعى الآتي:
1- التدقيق في اختيار الألفاظ اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية.
2- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة .
3- عدم استخدام صيغ المبني للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك.
4- تجنبي الفقرات الطويلة للحديث عن إنجازاتك، بل اعتمدي على الفقرات القوية والمختصرة.
5- ابدأي بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم بذكر آخر عمل شغلتيه والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدمين للحصول عليها .
6- تجنبي تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت فيه، وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرمي نفسك من فرصة مرتب أعلى مما طلبت.
7- لا تبالغي في خبراتك أو تضخميها أو تزيفيها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها.
8- اهتمي بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية ونظافتها ووضوح النسخة المصورة عنها وعدم الكشط أو الشطب فيها وحاولي أن تراجعيها قبل أن تقومي بطباعتها.
9- استخدمي البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك.
لضمان النجاح في إرسال السيرة الذاتية إلكترونيا
1- الحجم المناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني.
2- التدقيق اللغوي والنحوي.
3- التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .
4- استخدام الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.
5- يمكن استخدام حجم خط مميز لكتابة بعض المعلومات الهامة.
6- إرسال خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكري فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها، أين وكيف سمعت عنها؟ وأنك تتطلعين للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق.
7- قومي بزيارة موقع الشركة على الإنترنت قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.
8- تأكدي من أنك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة.
9- الاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://f30arab.ahlamontada.net
احلى الايام



عدد المساهمات : 218
نقاط : 432
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 30
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكتبين سيرتك الذاتية بطريقة علمية سليمة؟   الأربعاء يوليو 29, 2009 11:24 am

الف شكر لك يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتبين سيرتك الذاتية بطريقة علمية سليمة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللجين :: ..(المنتديات الاسرية والاجتماعية).. :: شؤون نواعم-
انتقل الى: