منتديات اللجين

منتديات اللجين

منتديات علمية فكرية ثقافية فنية اجتماعية ورياضية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سهير حماد...أول فلسطينية تعتلي خشبة مسرح برودواي في نيويورك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روعة
المديرة ..~
المديرة ..~
avatar

عدد المساهمات : 359
نقاط : 928
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : لندن

مُساهمةموضوع: سهير حماد...أول فلسطينية تعتلي خشبة مسرح برودواي في نيويورك   الأربعاء يوليو 29, 2009 3:47 am

سهير حمّاد: تربيت في مجتمعات تفصل بين العقل والجسد.. بين القصد المعنوي والمادي المحسوس
تعلمت من تجربة مسرح برودواي أن أكون أكثر صلابة وأن أتعامل مع جمهور صعب وإعلام ناقد أصعب.

إحدى الصحف النيويوركية حذفتني من النقد الذي كتب عن عرض برودواي .. وقصوا صورتي من الصورة الجماعية حتى لا يذكروا اسمي كأمريكية من أصل فلسطيني!

هي صوت فلسطين الحي في الولايات المتحدة. شعرها يخترق قلب وعقل سامعه بلا استئذان ويخاطب المشاعر بلا استئذان. كانت أول فلسطينية تعتلي خشبة مسرح برودواي الشهير في نيويورك لتحارب الصورة النمطية السلبية السائدة عن العرب عموما والفلسطينيين خصوصا ولتكسر من خلال قصائدها "المكسرة" الصمت المضروب على قصة شعب يواجه الموت. إنها الشاعرة المتألقة سهير حماد، التي أجرت معها مجلة "أنت" حوارا كشفت به عن تفاصيل هامة.

ولدت سهير في عمان سنة 1973 قبل أن تهاجر مع والديها اللاجئين من اللد في سن الخامسة الى الولايات المتحدة . ترعرعت حماد في مدينة نيويورك الغنية بإثنياتها وثقافاتها العرقية ما أتاح لها الإختلاط بمزيج بشري أثرى تجربتها الشعرية وفتح لها الأبواب لتعرض قضية شعبها أمام رأي عام أمريكي متحيز في الأساس.

صاحبة "إلهة الزعتر" و"فلسطينية المولد، سوداء المولد" أحيت أمسيات شعرية في عمان خصص جزء من ريعها لدعم الأهل في غزة.

أنت:الشاعرة الأمريكية كارولين فورشيه التي ترجمت قصائد للراحل العظيم محمود درويش قالت بأنها تتمنى أن يكون درويش حيا ليقرأك.

بكيت عندما قرأت ما كتبته كارولين عني. وافتتحت أمسيتي الشعرية في عمان بقراءة قصيدة من شعر محمود درويش الذي تابعت مسيرته الشعرية طيلة حياتي. وكما هو الحال مع معظم المبدعين فقد أصبح درويش أكثر إبداعا مع مرور السنين وبرأيي فقد وافته المنية وهو في قمة موهبته الشعرية و ما يلهمني هو هذا التطور المستمر في أعماله. وأذكر كيف لمست قصائده الأولى مثل "بطاقة الهوية" صميم حياتي . كما أن شعر درويش يخلق جسر تواصل بيني وبين شاعرات من بنات جيله محين من الذاكرة. فأنا أدرك صعوبة أن تنشر أعمال الكاتبات العربيات في بلادهن خصوصا إن لم تكن كتاباتهن تدور حول الليل والجنس.

PULL TEXT: أدرك صعوبة أن تنشر أعمال الكاتبات العربيات في بلادهن خصوصا إن لم تكن كتاباتهن تدور حول الليل والجنس

أنت: متى دخل الشعر إلى حياتك؟
منذ صغري علمني والداي بأن القرآن الكريم هو معجزة لغوية نزلت من الله سبحانه وتعالى وفي نفس الوقت وعلى شوارع ضاحية بروكلين النيويوركية التي نشأت فيها كانت موسيقى الهيب-هوب تغزو قلوب الشباب بلحن وقافية قويتين لتروي قصة لم تكن أمريكا تريد أن تسمعها: قصة المهاجر الأسود الفقير. وفي لحظة معينة تكون لدي سيمترية تلقائية لم يكن بوسعي أن أخترعها بين ما كان أهلي يقولونه لنا عن إعجاز القرآن الكريم الإلهي وبين قصة الشباب المهاجر في شوارع أمريكا وما يواجهونه من عقبات وتفرقة. هاذان العاملان المتوازيان شكلا نظرتي وتوجهي للشعر.

PULL TEXT نشأت في هوامش الهويتين الأمريكية والعربية
Pull TEXT نظرة أمريكا لنا كشعب فلسطيني وما كان ينقل عن قضيتنا كانت مختلفة تماما عما كان والداي يعلمونه إيانا

أنت: حدثينا عن نشأتك كفلسطينية وما يحمله معنى أن يكون المرء فلسطينيا وابن لاجىء في مجتمع أمريكي؟

أهلي علموني وإخوتي الدين والثقافة من خلال اللغة العربية الأمر الذي كان يترك انطباعا لدي بأن هناك شيئا مختلفا في بيتنا عما كنت أتلقاه في المدرسة أو الشارع. ومنذ صغري أدركت بأن أي صورة عامة تلقن لنا عن أي شعب أو فئة من الناس ليست بالضرورة هي الصورة الصحيحة لأن نظرة أمريكا لنا كشعب فلسطيني وما كان ينقل عن قضيتنا كانت مختلفة تماما عما كان والداي يعلمونه إيانا. ومنذ الصغر وجدت نفسي في ظل هاتين القوتين: وجهة نظر المجتمع الأمريكي ووجهة نظر الأهل والعشيرة فنشأت في هوامش الهويتين الأمريكية والعربية. ومع الزمن أدركت بأن معظم البشر لا يعيشون في الأقطاب بل في المنطقة الرمادية بينهما.

أنت: كتبت قصيدة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم كما أنك تقتبسين مقاطع من أغاني فيروز في قصائدك ...

أم كلثوم بالذات كانت وما زالت المغنية المفضلة لأهلي فقد كبرت وأنا أستمع لأشرطتها هي وعبدالحليم حافظ. أذكر أن أغانيهما كانت العربية الوحيدة التي أردت تعلمها. وكما قلت في قصيدتي كان صوت أم كلثوم ينقل أمي بسحره إلى عمان، إلى شارع ماركا بالتحديد حيث ذكريات الطفولة مع أخواتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://f30arab.ahlamontada.net
احلى الايام



عدد المساهمات : 218
نقاط : 432
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 30
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: سهير حماد...أول فلسطينية تعتلي خشبة مسرح برودواي في نيويورك   الأربعاء يوليو 29, 2009 11:23 am

الف شكر لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سهير حماد...أول فلسطينية تعتلي خشبة مسرح برودواي في نيويورك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللجين :: ..(المنتديات الاسرية والاجتماعية).. :: شؤون نواعم-
انتقل الى: