منتديات اللجين

منتديات اللجين

منتديات علمية فكرية ثقافية فنية اجتماعية ورياضية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزيادة تتراوح ما بين 800 و 1600 دولار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روعة
المديرة ..~
المديرة ..~
avatar

عدد المساهمات : 359
نقاط : 928
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : لندن

مُساهمةموضوع: الزيادة تتراوح ما بين 800 و 1600 دولار   الجمعة أغسطس 14, 2009 4:59 am

الزيادة تتراوح ما بين 800 و 1600 دولار

<table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR></TABLE>
الرياض: مساعد الزياني
بنسبة كبيرة إلى النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد، إضافة إلى الطلب المتنامي على العقارات بمختلف أشكالها في الوقت الحالي والذي يتزامن مع نسبة طلب كبير على الوحدات السكنية من شقق وأدوار وفلل.
وأظهرت الدراسة بأن إيجارات الشقق السكنية التي تتألف من غرفة وغرفتين وثلاث غرف نوم شهدت ارتفاعاً تراوح ما بين 3 إلى 6 آلاف ريال (800 إلى 1600 دولار) منذ الربع الثاني من العام الجاري، كما اتجه الكثير من مالكي العقارات الجديدة إلى زيادة الإيجارات التي يفرضونها على المستأجرين.
وأشار المحللون إلى ان تكاليف بناء المسكن ارتفعت ارتفاعاً كبيراً مما دفع ملاك العقارات والمباني السكنية إلى البحث عن اعادة رأس المال في الوقت المحدد اقتصادياً خلال عشر سنوات عبر رفع الإيجارات السكنية.
وتشهد السعودية حالياً طلباً هائلاً على الوحدات السكنية المزودة بالخدمات الداخلية من أجهزة تكييف وأثاث مطبخي ووجود مواقف للسيارات، خاصة في ظل دخول موسم الزيجات في البلاد والذي يعكس مدى اقبال الشباب على الشقق الحديثة مع ارتفاع الدخل الفردي لشريحة كبيرة من الشباب المقبل على الزواج، في ظل ارتفاع الوتيرة الاقتصادية للاعمال ودخول وإنشاء شركات جديدة للسوق التجارية التي وفرت العديد من الوظائف لاولئك الشباب، وعلى الرغم من إعلان عدد من الشركات العقارية والانشائية عزمها على بناء العديد من المشاريع الجديدة، بالاضافة إلى المشاريع التي لا تزال قيد الإنجاز، إلا أن الطلب على الوحدات السكنية يرتفع بشكل كبير.
وفي مدينة جدة يتجه الكثير من الراغبين في الدخول للسوق العقاري إلى الاستفادة منه من الناحية الاستثمارية، خاصة أن الخيار الأنسب في المرحلة الحالية هو تملك الشقق السكنية والذي يطغى في مدينة جدة بشكل خاص وفي المنطقة الغربية من السعودية بشكل عام في ظل وجود تسهيلات من الجهات المتخصة بما يتعلق بتملك الشقق.
شقق جدة
* وفي جدة يبلغ متوسط ايجار الشقة في حي السامر شرق المدينة ما بين 15 الف إلى 20 الف ريال (4 آلاف إلى 5 آلاف دولار)، وفي حي الصفا وسط جدة يبلغ الايجار المتوسط للشقة السكنية ما بين 18 الفا إلى 35 الف ريال (4800 إلى 9333 دولار)، وفي حي النهضة في شمال جدة تتراوح الاسعار المتوسطة لايجار الشقق مابين 25 الفا إلى 40 الف ريال (6.6 الف دولار إلى 10.6 الف دولار) وفي حي الحمراء الواقع في الغرب بالقرب من الكورنيش تتراوح أسعار الشقق والفلل السكنية مابين 35 الفا إلى 80 الف ريال (9.3 الف إلى 21.3 الف دولار)، واخيراً في الجنوب بحي كيلو2 تتراوح أسعار الشقق ما بين 10 الاف و 20 الف ريال (2.6 الف إلى 5.3 الف دولار). وفي العاصمة السعودية الرياض والمنطقة الشرقية ساعد تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 19، بشأن تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر. والذي نص بالتوجيه على تطبيق القرار بما يضمن حقوق الناس لمالكي الوحدات السكنية، في زيادة الاستثمار في قطاع بناء المباني السكنية التي تحتوى على الشقق، خاصة أن القرار ينص على جواز إخلاء العقار من المستأجر في حال امتناعه عن الوفاء بالأجرة عند استحقاقها بعد مضي خمسة عشر يوما على إخطاره بالوفاء، وذلك باعتماد عدد من الإجراءات.
عقارات الرياض
* وفي الرياض تبلغ اسعار الايجار للشقق السكنية في حي الصحافة شمال الرياض ما بين 18 إلى 35 الف ريال (4.8 الف إلى 9.3 الف دولار) وفي شرق الرياض تبلغ ايجارات الشقق السكنية ما بين 15 الفا إلى 30 الف ريال (4 آلاف إلى 8 آلاف دولار)، وفي حي البديعة ما بين 16 الفا إلى 19 الف ريال(6 آلاف إلى 7.1 الف دولار) وفي وسط الرياض في حي العليا تتراوح الاسعار ما بين 18 الفا إلى 60 الف ريال (4.8 الف إلى 16 الف دولار) للشقق الحديثة في ابراج سكنية.
وفي المنطقة الشرقية وبالتحديد في مدينة الدمام تصل اسعار ايجارات الشقق السكنية في حي الشاطئ على الكورنيش ما بين 19 الفا إلى 35 الف ريال (5 آلاف إلى 9.3 الف دولار) وفي حي الجامعيين تتراوح اسعار الإيجارات ما بين 16 الفا إلى 25 الف ريال (4.2 الف إلى 6.6 الف دولار) وفي حي الشفا ما بين 14 الفا إلى 22 الف ريال (3.7 الف إلى 5.8 الف دولار). وأشار عدد من المستثمرين في المجال العقاري إلى ارتفاع ايجارات الشقق السكنية في السعودية وفي المناطق الرئيسية بالتحديد جاء نتيجة الطلب الكبير عليها، بالاضافة إلى زيادة الكثير من دخول صغار المستثمرين الى مجال العقار وبالتالي الاستثمار في الوحدات السكنية المؤجرة والمباعة نظرا للفائدة الربحية المضمونة التي تدر سنوياً وبشكل منتظم وان ارتفاع نسبة الاستثمار العالية هذه كانت من جراء الإقبال الكبير الذي يحظى به هذا النوع من الاستثمار العقاري خاصة من قبل موظفي كبرى الشركات مثل شركة أرامكو السعودية، ومجموعة شركات سابك، بالاضافة إلى عدد من الشركات التجارية الكبرى، ومن القطاع الحكومي، برز فيها موظفو قطاع التعليم الاكثر بين القطاعات الحكومية المستثمرين في قطاع العقار بشكل عام وقطاع الاستثمار في الوحدات السكنية، وبالتالي فان أكثر طلبات الاستئجار في الشقق السكنية في المحافظ والمدن الصغيرة كان من قبل المعلمين والمعلمات الجدد والذين يتم تعيينهم في تلك المحافظات والمدن الصغيرة، كالجبيل والاحساء وينبع والطائف وأبها وغيرها.
وفي حين كان النمو السكاني في المدن الكبرى أحد الاسباب لملاك الوحدات السكنية لرفع الإيجارات، في ظل مطالبة قوية من قبل المستأجرين لبحث أوضاع الملاك ووضع تنظيم وتثمين لقيمة الشقق لمنع المبالغة في رفع الاسعار، وطالب الكثير من المستأجرين الجهات المسؤولة لتنظيم عملية عقود الاستئجار وانصاف حقوق المستأجرين الذين يعانون من مماطلة الملاك بعدم اصلاح الاعطاب والمشاكل التي تنتج عن خلل في عمليات البناء.
كما تشهد أسعار إيجارات المكاتب والوحدات التجارية ارتفاعاً كبيراً. وتبدأ قيمة إيجار المتر المربع فيها من 600 ريال في المناطق التجارية في الوقت الذي تقترب فيه نسبة الإشغال إلى 100 بالمائة. وأدى انعدام الرقابة على المكاتب العقارية دوراً في رفع اسعار ايجارات الشقق السكنية، ويسعى عدد من المكاتب العقارية الصغيرة الى رفع اسعار الايجارات بالنسبة للشقق السكنية والفلل بغية الحصول على أكبر عائد من قيمة السمسرة جراء ايجار تلك الشقق والفلل، والذي من الممكن أن يحدث ضررا في السوق العقاري.
واشار خالد السعد أحد العقاريين في مدينة الرياض الى ضرورة وضع حدود معينة في الاسعار، موضحاً ان اسعار الايجارات المعروضة والمعمول بها حاليا مبالغ فيها بشكل كبير جدا، وطالب السعد ملاك الشقق والفلل والمباني السكنية بان يضعوا في نصب أعينهم اوضاع المستأجرين في الاسعار دون اخذ الزيادة التي تؤخذ بدون مقابل من الخدمات او التسهيلات، وأشار الى الازدياد المضطرد في عدد السكان، مشيراً إلى وجود عدد من الممارسات لاستئجار مبان بأكملها بسعر معين وعرضها للايجار بسعر أعلى لكامل المباني مما قد يزيد من تفاقم ظاهرة ارتفاع الاسعار.
وأضاف السعد أن الثقافة العقارية تلعب دوراً في بناء أفكار خاطئة لدى المواطنين بأن المساكن يجب أن تصمم على مساحات كبيرة وأن تكون مزودة بالخدمات المتكاملة وبملاحق وبحدائق وكراجات للسيارات وغيرها، ويصعب إمكانية امتلاك المسكن الملائم ويؤصل فكرة الإيجار الدائم، والذي يمثل مصدر قلق، في ظل حاجة البلاد إلى وجود منازل او شقق او مبان سكنية تقوم على فكرة المسكن الميسر والذي يقدم حلولا بسيطة للراغبين في تملك مسكن عن طريق دفع ايجار سنوي يكون له رصيد دائم لمدة عشر إلى عشرين سنة وبالتالي تملك الشقة او الوحدة السكنية يعمل على استثمارها في المستقبل او السكن بها.
العقار الابن البار
* وأشار فيصل الشهري أحد المستثمرين العقاريين في المنطقة الشرقية أن الاستثمار في المباني السكنية أصبح مجديا من حيث الربح المضمون والامان، مشيراً إلى أنه يعمل على بناء عدد من المباني والعمائر السكنية لغرضين اما لطرحها للاستئجار او لبيع المبنى، وفي كلا الحالتين يعود عليه بالربح المادي المضمون، مؤكداً أن العقار من أفضل سبل الاستثمار وتنويع توزيع رأس المال المدخر من حيث الامن والامان، مستشهداً بالمقولة الشهيرة في السوق العقارية السعودية «العقار الابن البار» مما يعني انه لا يخسر في أغلب الاحيان.
وأكد فيصل أنه بدأ الاستثمار في العقار بعد بناء عمارة من اربع شقق سكنية قبل 7 سنوات والآن يملك ما يتجاوز عشرة مبان بعد زيادة الاستثمار في السوق العقاري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://f30arab.ahlamontada.net
 
الزيادة تتراوح ما بين 800 و 1600 دولار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلاشة 1600

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللجين :: ..( المنتديات الأخبارية ).. :: سوق العقار والاسهم والبورصة-
انتقل الى: