منتديات اللجين

منتديات اللجين

منتديات علمية فكرية ثقافية فنية اجتماعية ورياضية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام غذائي لطفلك الصائم..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روعة
المديرة ..~
المديرة ..~
avatar

عدد المساهمات : 359
نقاط : 928
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : لندن

مُساهمةموضوع: نظام غذائي لطفلك الصائم..   الأربعاء أغسطس 26, 2009 4:01 pm

يعتبر الصوم إحدى الممارسات التي تشدّ انتباه الأطفال. وتفيد ممارسة هذه العبادة منذ الصغر في تعزيز النمو النفسي والبدني وتحمّل المسؤولية.

وقد اطّلعت من الإختصاصية في علم نفسالأطفال الدكتورة دعاء الحذيفي عن أفضل الطرق لتعويد الطفل على الصيام بلا مشقّة، ومن اختصاصية التغذية العلاجية رانيا عبد الرزاق نجدي على التغذية المناسبة للطفل الصائم.

من الضروري تشجيع الطفل في سنّ مبكرة على الصيام، بطريقة الترغيب وليس الترهيب، لأن إلزامه على أداء هذه الفريضة قد يأتي بنتائج عكسية تدفع الطفل نحو اللجوء إلى المواربة للتخلّص منها وتضرّ بتركيبة شخصيته، كالتمارض واتّباع أساليب الكذب والخداع والمراوغة للتهرّب من الإكراه على الصوم. كما يجب عدم التعامل مع الطفل كشخصٍ بالغ يستطيع تحمّل مشقّة الصيام مرّة واحدة، بل تجزئة فترة الصوم إلى ساعات محدّدة تؤهّل الطفل تدريجياً على تحمّل هذه المشقّة في ما بعد. لذا، يجدر بالأم تعويد طفلها ابتداءً من سن أربع سنوات على الإمتناع عن تناول الطعام والشراب لفترات محدودة، والحرص على تجزئة فترة الصوم لمستويات متدرّجة، مع الإهتمام بتقديم مكافأة في كل مرّة يتجاوز فيها الطفل كل مستوى على حدة، وبالتالي زيادة عدد ساعات الصوم في اليوم التالي. ولا يشترط أن تكون هذه المكافأة مادية أو مبالغاً فيه حتى لا يعتاد الطفل على أن يكون للصوم مكافأة مادية، بل يكتفي الأهل بكلمة معنوية والثناء عليه بين محيط أسرته وأقرانه.
وفي هذا الإطار، يمكن تقسيم فترة الصوم إلى مستويات حسب المرحلة العمرية، فالطفل الذي يبلغ الخامسة وما فوق يفضّل له الصوم من وقت وجبة السحور إل

OAS_AD('Middle');











ى الظهر بما فيها فترة النوم، ثم يتناول وجبة خفيفة ليعود بعدها ويكمل صيامه إلى وقت العصر... أما الطفل ذو السابعة من عمره، فيفضّل أن يصوم من وقت السحور إلى صلاة العصر، ثم يتناول وجبة خفيفة، ليكمل الصيام حتى موعد الإفطار، ويستمرّ هكذا لأيام عدّة إلى حين يستطيع إتمام فترة الصوم إلى وقت الإفطار

تغذية الطفل الصائم:يؤكّد خبراء التغذية أن اهتمام الأمهات بنظام أطفالهن الغذائي في رمضان يشكّل خير ضمان لصيام صحّي وإفطار معتدل بلا إسراف. وفي هذا الإطار، تفيد اختصاصية التغذية العلاجية رانيا عبد الرزاق نجدي قارئات «سيدتي» بوجوب إمداد الطفل بالعناصر الغذائية الهامّة وتقديم الإحتياجات الأساسية إليه من ‏المغذّيات الضرورية في الوجبات المقدّمة له، مع الحرص على أن يتناول الطفل ثــلاث وجبات ‏‏رئيسية مغذّية ومتوازنة، على أن تقسم وجبة الإفطار إلى وجبتين تقدّمان على دفعتين، وذلك حتى يتمكّن ‏الطفل من تناول أكبر قدر من المغذّيات الضرورية له، بالإضافة إلى شرب السوائل بما ‏فيها الماء خلال فترة الإفطار وحتى وقت السحور حتى يعوّض الجسم ما فقده وقت الصيام. ‏ومن الضروري أن تكون وجبة السحور غنية بالمواد النشوية حتى تمدّ الطفل بالطاقة والنشاط طوال فترة النهار، وتحافظ على مستوى السكر في الدم، وتحميه من أعراض الصداع والإرهاق، كما يجب أن ‏تحتوي على الحليب أو مشتقّاته لإمداده باحتياجاته الأساسية من الكالسيوم، مع ضرورة نهي الطفل عن الإسراف في تناول الطعام والشراب الذي قد يؤدّي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي كالتخمة والإنتفاخ وعسر الهضم والإسهال، بالإضافة إلى خطر التعرّض إلى السمنة.

نصائح خاصة :

-أمدّي طفلك بحبّات من التمر مع كوب كبير من الحليب الدافئ مباشرة عند آذان المغرب، وذلك لتعويض جسمه عن النقص في السكريات والمغذّيات.

-أعدّي أطباقاً رمضانية غنية بعنصر الكالسيوم الهام لبناء العظام والأسنان، وقدّميها لطفلك ما بين الوجبات الرئيسية، كأطباق المهلبية و»الكاسترد» والأرز باللبن الشهية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://f30arab.ahlamontada.net
احلى الايام



عدد المساهمات : 218
نقاط : 432
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 30
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: نظام غذائي لطفلك الصائم..   السبت سبتمبر 05, 2009 8:37 am

يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام غذائي لطفلك الصائم..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللجين :: ..(المنتديات الاسرية والاجتماعية).. :: عالم الطفوـولة ..~-
انتقل الى: